أخبار ساخنةأهم الأخبارالوطن العربي والعالمنشرات من ليبيا

ضحايا حكومة الوفاق وسجن معيتيقة يقدمون شكاوي الانتهاكات الغير انسانية للامم المتحدة

في مشهد مؤثر ومحزن سجل الشاب رحب المقرحي  الانتهاكات الغير انسانية والجرائم  التي ترتكب من قبل حكومة الوفاق للمدنين في ليبيا والمعتقلين في سجن معيتيقيه

وبلسانه وصوته وفي مقطع مرئي كشف  المقرحي   ابشع الانتهاكات التي يقوم بها وزير الداخلية شخصياً فتحي باشاغا وروؤف كاريه.

وقال السجين  رجب المقرحي تعرضت للتعذيب في سجن معيتيقة وقام  وزير الداخلية بحكومة الوفاق فتحي باشاغا باقتلاع عيني  بملعقة .

وفي مقطع مرئي وجه المقرحي  رسالته التي تُفند تفاصيل الواقعة إلى الأمم المتحدة، مطالبًا بإخضاع مرتكبي هذه الجريمة للمساءلة القانونية.

قائلاً: “في صيف عام 2019م، احتُجزت أنا رجب المقرحي بمركز الاحتجاز معيتيقة سوق الجمعة طرابلس تعرضت للعنف الجسدي المنتظم والتعذيب طوال فترة وجودي في السجن مما أدى لإصابتي بجروح جسدية أدت إلى اقتلاع عيني”.

وروى المقرحي، أن باشاغا جاء إلى السجن الذي كان به، قائلاً: “أجد صعوبة في تحديد موعد وصول الوزير بالضبط، فكنت محتجزًا في ظروف غير إنسانية ولم أتمكن من تتبع التواريخ بدقة، وأثناء زيارة فتحي باشاغا تم إحضاري برفقة سجناء آخرين، إلى رئيس السجن آمر ميليشيا الردع عبدالرؤوف كاره”.

وأفاد المقرحي، أنه في القاعة التي تم تقله إليها، كان هناك بالإضافة إلى الحراسات

عبدالرؤوف كاره وفتحي باشاغا، قائلاً:

“طوال ذلك الوقت كانت يدي مكبلتين بالأصفاد، دون أن يطرح علي أي سؤال اقترب فتحي باشاغا وأرغمني كي أجثو على ركبتي ثم ثبت رأسي، حينها رأيته ممسكًا بملعقة وقربها نحو وجهي، وفي اللحظة التالية شعرت بألم حاد ثم فقدت الوعي”.

وتابع: “عندما عدت إلى وعي في الزنزانة تبين لي أنه تم فقع عيني، وأكد السجناء الذين كانوا معي في وقت الحادثة أن فتحي باشاغا اقتلع عيني بالملعقة التي كان يُمسك بها ولم يتم تقديم المساعدة الطبية المطلوبة لي ” .

وطالب الامم المتحدة وحقوق الانسان بالنظر في شكاوه وقبولها ومحاسبة المتطورين في انتهاك حقوق الانسان في سجن معيتقية سيء السمعة .

من هو  فتحي باشاغا ؟

فتحي علي عبدالسلام باشاغا تخرج من الكلية الجوية مصراتة في 1984 وانضم إلى سلاح الجو الليبي وعمل به إلى سنة 1993م عمل بالتجارة عقب استقالته من سلاح الجو وفي 2011 التحق بالمجلس العسكري كرئيس لقسم المعلومات والإحداثيات.

ثم ناطقا باسم المجلس العسكري لمصراتة وانضم إلى اللجنة الاستشارية في هيئة المصالحة الوطنية.

عمل كعضو بمجلس الشورى مصراتة في 2012 ويعد أحد داعمي عمليات فجر ليبيا ومشارك بها.

ترشح عام 2013 لمنصب وزارة الدفاع وانتخب لعضوية مجلس النواب عن مدينة مصراتة 2014.

قرر مقاطعة مجلس النواب ضمن مجموعة من نواب مصراتة ورشح في 2015 لرئاسة مجلس الدفاع والأمن القومي بحكومة الوفاق واعتذار عن قبول المنصب وفي 2016 شارك في لجنة الحوار السياسي عن مجلس النواب وفي أكتوبر 2018 قررت حكومة الوفاق تكليفه بمهام وزير الداخلية

فتحي يختطف المدنيين

فضلًا عن تهم التعذيب داخل المعتقلات، فإن باشاغا تلاحقه اتهامات أخرى متعلقة باختطاف المدنيين واحتجازهم قصريًا، كان آخرها عملية اختطاف “رضا قرقاب”،

مدير الإدارة العامة للرقابة المالية بديوان المحاسبة الليبي على يد عناصر تابعة لوزارة الداخلية في العاصمة طرابلس، مطلع شهر مايو المنقضي.

ومن انتهاكاته الاخيرة وفي شهر مايو الماضي قامت قواته  باختطاف فتاة تدعى وصال عبد الحفيظ من منزلها .

الاتهامات عديدة موجهة الى فتحى

اتهامات عديدة تطال وزير داخلية حكومة الوفاق الليبية فتحي باشاغا فيما يتعلق بانتهاك حقوق الإنسان في حق عدد كبير من المعتقلين في السجون التابعة لحكومة الوفاق لا سيما سجن معيتيقة سيئ السمعة.

وبما أن فتحي باشاغا هو المسؤول الأول عن إدارة الملف الأمني في العاصمة طرابلس، فقد اتهمته العديد من المنظمات الحقوقية بارتكاب تجاوزات عديدة في حق عدد من المعتقلين

 والذين تم اعتقالهم بشكل غير شرعي، وإشرافه بنفسه على تعذيب هؤلاء المعتقلين في السجون الليبية لدرجة تصل لكونها جرائم ضد الإنسانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons