أخبار ساخنةالوطن العربي والعالم

تفجيرات بيروت التي أودت بحياة 100 شخص سببها مادة نيترات الأمونيوم

قال رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب “من غير المقبول أن تكون هناك شحنة من نيترات الأمونيوم تقدّر بـ2750 طنّاً موجودة منذ ست سنوات في مستودع، من دون اتّخاذ إجراءات وقائية”، مضيفاً “لن نرتاح حتى نجد المسؤول عما حصل ومحاسبته”.

وكشفت مصادر تابعة للصليب الأحمر اللبناني، اليوم الأربعاء، ان الانفجار الذي حدث في العاصمة بيروت أسفر عن أكثر من 100 قتيل حتى فجر اليوم.

إهمال

وكان مصدر أمني قال لوكالة فرانس برس إنّ المواد الموجودة في المستودع مصادرة منذ سنوات من باخرة في مرفأ بيروت حدث بها عطل، وموضوعة في “العنبر رقم 12 في المرفأ”، مشيرا الى أنه لم تتم “متابعتها بالشكل المطلوب”.

ويدخل الأمونيوم في تركيبة مواد شديدة الانفجار.

نترات الأمنيوم مادة خطرة

وتعتبر نيترات الأمونيوم من المواد الكيميائية التي تستخدم في الأسمدة الزراعية، وانها مادة مركبة شديدة الانفجار لا غنى عنه في الزراعة، وتستخدم لإنتاج المضادات الحيوية والخميرة، وتدخل أيضا في صناعة أعواد الثقاب والألعاب النارية.

كما انها متاحة تجاريا بشكل مادة صلبة بلورية عديمة اللون، تستخدم في أغراض عدة ، وذلك وفقا للمكتبة الوطنية للطب بالولايات المتحدة، المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية. وهي قابلة للذوبان في الماء، ولا تحترق بسهولة، ولكنها تحترق بشكل أسهل إذا كانت ملوثة بمواد قابلة للاشتعال.

وعمال المناجم يستخدمون نترات الأمونيوم بكميات محدودة لعمل سلسلة من التفجيرات

وعند احتراق نترات الأمونيوم، فإنها تنتج أكاسيد النيتروجين السامة.

على الرغم من خطورة التعامل مع مادة نترات الأمونيوم؛ إلا انها مادة مستقرة نسبياً في معظم الظروف المناخية؛ وغير مكلفة في التصنيع، وهو ما يجعلها البديل الكيميائي الشائع لمصادر النيتروجين الأخرى الأكثر تكلفة.

حوادث سابقة بسبب الأمونيوم

وبالطبع فان التفجيرات التي حدثت في العاصمة اللبنانية بيروت والتي خلفت مئات القتلي والجرحى ليست الأولى من نوعها فقد حدثت حوادث مشابهة..

ونترات الأمونيوم مادة قابلة للاشتعال في ظروف معينة، وكانت إحدى المواد التي استخدمت في تفجير وقع في أوكلاهوما سيتي عام 1995 وتسبب في سقوط 168 قتيلا، وفقا لرويترز.

وفي عام 2013، حدث انفجار في مصنع للأسمدة بمنطقة وست في ولاية تكساس، وخلف 14 قتيلا وما يقرب من 200 مصاب، وتوصل المحققون إلى أنه نجم عن نترات الأمونيوم، بحسب رويترز..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons