أهم الأخبارالحرب السورية

جبهة السلام والحرية.. كتل سياسية متنوعة الأعراق تدعم اللامركزية في سوريا

أعلنت كتل سياسية كردية وعربية وآشورية في مدينة القامشلي التابعة لمحافظة الحسكة، شمال شرقي سوريا، عن تشكيل ( جبهة السلام والحرية )، بهدف تنسيق الجهود من أجل إيجاد حل سياسي في سوريا.

ودعت وثيقة الحزب السياسية إلى تبني نظام اللامركزية وتوزيع عادل للسلطة والثروات وإعادة النظر بالتقسيمات الإدارية القائمة.

كما حددت وثيقة الـ جبهة مهمة الجيش والأجهزة الأمنية في الدفاع عن الوطن وحماية أمنه واستقلاله وسلامة أراضيه.

وتتشكل الجبهة الجديدة من المجلس الوطني الكردي الذي يرأسه سعود الملا، والمنظمة الآشورية الديمقراطية برئاسة داوود داوود، وتيار الغد السوري، والمجلس العربي في منطقتي الجزيرة والفرات الذي يقودهما أحمد الجربا.

تعمل هذه الأطراف في صفوف المعارضة السورية وينضوي المجلس الكردي والمنظمة الأثورية في «الائتلاف الوطني السوري» المعارض، ولديها ممثلون في هيئة التفاوض السورية.

وتنشط في منطقة خاضعة لسيطرة «قوات سوريا الديمقراطية» الكردية – العربية بدعم التحالف الدولي بقيادة أميركا، حيث جاء الاتفاق بعد توصل طرفين كرديين رئيسيين إلى تفاهم أولي لحل الخلافات بينهما.

وذكرت الجبهة في بيانها التأسيسي بأن التحالف الجديد «لا يؤثّر على استمرار عضوية الأطراف المشكّلة لها في الأجسام المعارضة، بل يندرج عملها في إطار التكامل مع جهودهم».

تأسيس الجبهة من أجل تعزيز التعايش المشترك وحل قضية التعدد القومي

 وتدعم جهود قوى المعارضة والأطراف الدولية والإقليمية الساعية لإنهاء معاناة السوريين، عبر حلّ سياسي شامل وفق قرارات الشرعية الدولية.

 وأكدت الجبهة عبر بيانها أنها منفتحة على الحوار والعمل المشترك مع أطياف المعارضة السورية.

وجاء ذلك في إشارة إلى المباحثات الكردية – الكردية الجارية بين المجلس الكردي و(حزب الاتحاد الديمقراطي) السوري برعاية أميركية – فرنسية.

كما شددت الـ جبهة في وثيقتها السياسية على التزامها بالعملية السياسية التي تجري تحت مظلة الأمم المتحدة، «بهدف الوصول إلى حل سياسي وفق قرارات الشرعية الدولية، لا سيما القرار رقم 2254».

 وأهمية العمل من أجل صياغة توافقية لدستور جديد للبلاد «تشارك فيه كافة مكونات الشعب السوري، وإقراره عبر استفتاء عام».

 وأكدت أنها جزء من المعارضة الوطنية السورية «وستعمل مع جميع الأطراف الدولية والإقليمية المؤثرة في الشأن السوري، من أجل إيقاف الحرب وإنهاء الاستبداد واستعادة السلام، وتحقيق تطلعات الشعب السوري بالحرية والعدالة والديمقراطية».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons