أهم الأخبار
أخر الأخبار

جدل حول تشكيل قوه مشترك يثير الهواجس

قرار الجيش السوداني تشكيل قوة مشتركة تحت قيادة الفريق الركن ياسر العطا عضو مجلس السيادة يثير قلقا كبيرا من وجود خلفيات سياسية لهذا التوجه.

الخرطوم- أعلن الجيش السوداني عن خطة لتشكيل قوة مشتركة “لحسم التفلتات الأمنية” وفرض هيبة الدولة في العاصمة الخرطوم وعلى مستوى البلاد، في الوقت الذي تخيم فيه أشباح الأزمة الاقتصادية والتوترات الإقليمية على فترة انتقالية هشة.

وصدر الإعلان بأمر من الفريق أول محمد حمدان دقلو نائب رئيس مجلس السيادة الحاكم في السودان، ونُشر في ساعة متأخرة من مساء الخميس.

ومحمد دقلو، الملقب باسم “حميدتي”، هو قائد قوات الدعم السريع التي ستكون جزءا من القوة الجديدة إلى جانب الشرطة والقوات المسلحة وجهاز المخابرات العامة و”ممثلين” من الجماعات المتمردة وممثل النائب العام بحسب نص القرار.ويثير تشكيل هذه القوة قلقا كبيرا من وجود خلفيات سياسية لهذا التوجه، لاسيما مع عودة قوى الثورة إلى الشارع، على خلفية الاحتقان المتصاعد من تدهور الأوضاع الاقتصادية، فضلا عن تباطؤ السلطة الانتقالية في تنفيذ التزاماتها.وحذر رئيس الوزراء عبدالله حمدوك، في كلمة ألقاها هذا الأسبوع للدفاع عن إصلاحات تهدف إلى معالجة الأزمة الاقتصادية، من مخاطر حدوث فوضى أو اندلاع حرب أهلية يغذيها موالون للقيادة السابقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons