أهم الأخبارالأزمة السودانية

جنوب دارفور…تشكيل قوة أمنية خاصة لتأمين الكوادر الطبية في الولاية

أعلنت حكومة ولاية جنوب دارفور، عن تشكيل قوة أمنية خاصة لحماية الكوادر الطبية بالمستشفى التعليمي، وذلك في أعقاب تكرار تعرض عدد من الكوادر الطبية للاعتداءات من مرافقي المرضى، خاصة من بعض منسوبي القوات النظامية.

تصريح الوالي

وأكد والي جنوب دارفور ، موسى مهدي، في تصريح لوكالة السودان للأنباء (سونا) أن قوات مشتركة من الشرطة، وقوات الشرطة العسكرية، وقوات الدعم السريع، باشرت مهمتها، أمس الثلاثاء، في عملية حماية الكوادر الطبية داخل مستشفى نيالا التعليمي بقيادة ملازم شرطة عباس عبدالله، وتعمل تحت إشراف إدارة المستشفى.

وأشار الوالي إلي أن تشكيل القوة جاء إنفاذا لإتفاقه مع اللجنة المفوضة من الأطباء والكوادر المساعدة في المستشفى بشأن تنفيذ أهم مطالبهم لرفع الاضراب.

وتعهد مهدي بمطالبة السلطة القضائية بشأن استعجال الفصل في القضايا المرفوعة من الأطباء في مواجهة عدد من المتهمين في الاعتداء علي الكوادر الطبية بمستشفى نيالا كأحد مطالب الأطباء.

وكشف الوالي عن إصدار أوامر ولائية وعقوبات صارمة من شأنها حماية الكوادر في المستقبل ووضع حلول جذرية لمشكلات الكوادر المساعدة والأطباء بصورة نهائية.

في الأثناء، أصدر الوالي، موسى مهدي، قرارات طوارئ جديدة تمنع حمل الأسلحة البيضاء. وتأتي هذه القرارات بعد ارتفاع معدل الطعن والقتل بواسطة السلاح الأبيض وسط الشباب والقصر.

واستثنى القرار الفئات العمرية ما فوق (45) سنة، وحدد غرامة (100) ألف جنيه، أو السجن (9) أشهر كعقوبات للمخالفين.

وفي ذات السياق، أصدر مهدي قراراً يمنع حركة المركبات غير المرخصة في الطرق “عربات البوكو حرام”.

وحدد القرار غرامات تصل إلى (300) ألف جنيه، أو السجن (9) أشهر، أو العقوبتين معاً. مشدداً على إنه وفي حال عدم وجود شهادة وارد، سوف يتم حجز ومصادرة المركبة مباشرة.

وكان الوالي مهدي قد دشن دفعة أولى من العربات لدعم قوات الشرطة بلغت (٢٠) عربة، كانت قد قُدمت  كمساهمة من قائد قوات الدعم السريع لتعزيز المنظومة الأمنية بالولاية.

تفقد

على خلفية الاضطرابات وقبل عدة أيام تفقد المدير العام لقوات الشرطة السودانية الفريق أول شرطة حقوقي خالد مهدي إبراهيم، الأحوال الأمنية بولاية جنوب دارفور، على أعقاب تعرُّض قوات الشرطة لكمين مسلح من عصابات المخدرات أدى لمقتل عدد من أفراد شرطة مكافحة المخدرات.

وفور وصول وفد رئاسة الشرطة من ه‍يئة القيادة والإدارة العامة، إلى حاضرة الولاية مدينة نيالا، انعقد إجتماع لجنة الأمن برئاسة الوالي موسى مهدي إسحق.

وتلقى مهدي تنويراً عن الأوضاع الأمنية من الوالي الولاية بحضور أعضاء لجنة أمن الولاية، سرد خلاله الأحداث والوقائع الأمنية، بجانب سير عملية السلام.

وأشار مهدي موسى إلى أن زيارة وفد رئاسة الشرطة تهدف لمواساة أهل الولاية في مقتل «14» فرداً من شرطة مكافحة المخدرات.

وقال إن الزيارة سيكون لها ما بعدها من مكتسبات للمواطنين بالولاية، وطمأن الوالي المواطنين بأن التحريات والتحقيق في حادث سنقو تسير بصورة ممتازة للوصول إلى الجناة والقبض عليهم.

وتوعد الوالي بإصدار إجراءات وعقوبات رادعة فيما يختص بحمل الأسلحة البيضاء «السكين» وحركة المركبات غير المقننة بالمدينة.

وهدفت الزيارة لتفقد أوضاع الولاية وتعزيز دور قوات الشرطة في بسط الأمن والاستقرار ومكافحة زراعة المخدرات ومروجيها في محلية الردوم، التي تعرضت فيها قوات شرطة مكافحة المخدرات الأسبوع الماضي إلى كمين من عصابات المخدرات أدى لمقتل «14» من منسوبي شرطة المكافحة وجرح آخرين.

وكان رئيس مجلس الوزراء السوداني د. عبد الله حمدوك، وجه بإرسال المزيد من قوات الشرطة إلى جنوب دارفور لتعزيز الوجود الشرطي وحفظ الأمن والاستقرار بالمنطقة، وزيادة التعاون مع القوات الأمنية الأخرى لحفظ الأمن، في أعقاب تكرار الحوادث والظواهر السالبة بالولاية.

وشهدت جنوب دارفور جملة من الحوادث، كان آخرها هجوم عصابات المخدرات بأحراش محمية الردوم منطقة سنقو على قوات الشرطة، والتي استشهد على إثرها عدد من أفرادها.

وتقع محمية الردوم على بعد 480 كيلو متر جنوب نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور، وتتسم طبيعتها بالتعقيد.

وكذلك في ذات السياق وقف الوالي على مضبوطات حملة جمع الاسلحة البيضاء (السكاكين ) والكدمول وغيرها من “الظواهر السالبة ” بسوق نيالا الكبير فى يومها الأول. وأشاد موسى مهدي بالعمل الكبير الذي قامت بها القوات المشتركة من أجل حماية المواطنين ، مشيراً الى أن السكاكين أصبحت خطراً على حياة الانسان فى الولاية، لجهة أنها تستخدم الآن فى إرتكاب الجرائم وقتل النفس.


وأضاف كل المواطنين يطالبون الدولة بحسم ظاهرة حمل السلاح الأبيض “السكاكين” فى يد الصبيان والمراهقين ، وتوعد موسى مهدي المخالفين لقرار حظر الاسلحة البيضاء بالغرامة (100) الف وتسعة أشهر سجن ، مشيرًا الى أن القرار حتى الآن لم ينفذ حيث تم منح فرصة خمسة أيام ومن ثم تطبيق القرار.


ودعا مهدي الشباب الى الالتزام بالقرار وعدم حمل الاسلحة البيضاء ووجه القوات المشتركة بجمعها مع عربات البوكوحرام وإرسالها الى شركة جياد للاستفادة منها، مؤكداً أن الحملة سوف تستمر فى نيالا ومحليات الولاية المختلفة ،مؤكداً وقوفه ودعمه للقوات المشتركه من أجل إنجاح الحملات وبسط الأمن والاستقرار في الولاية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons