اقتصاد

رداً على واشنطن : تعاون” سعودي صيني” في سوق النفط

وسط أزمة عميقة بين الولايات المتحدة والسعودية” بعد قرار “أوبك بلس” خفض إنتاج النفط مؤخراً بمقدار مليوني برميل يومياً مطلع نوفمبر المقبل، رغم طلبات واشنطن بعدم خفض الإنتاج

عقد وزير الطاقة السعودي، عبدالعزيز بن سلمان اجتماعاً مع نظيره الصيني، جانغ جيان هوا لبحث التعاون في سوق النفط العالمية، بحسب تقرير نشرته وكالة الأنباء السعودية ،”واس”. “الجمعة”.

وأشارت الوكالة إلى أن الجانبين شددا على أهمية “إمدادات النفط الموثوقة على المدى الطويل في جلب الاستضقرار لسوق البترول في ظل الظروف الدولية المعقدة والمتغيرة”.
.
وقالت المحلل المتخصصة بسوق النفط إلين والد
وفقاً للجزيرة نت بأن التزام السعودية والصين بالتعاون في مجال الطاقة، هو رد واضح على واشنطن”.
واعتبرت أن البيان السعودي “تذكير لإدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن أن السعودية لديها علاقات مهمة في قطاع الطاقة، وأن السياسة النفطية السعودية منبعها الرياض وليس واشنطن”.

وأشار تقرير “واس” إلى أن المباحثات بين الوزير السعودية والمسؤول الصيني شملت أيضا ” التعاون والاستثمار المشترك في دول مبادرة الحزام والطريق الصينية، والاستثمار في مجمعات التكرير والبتروكيميائيات المتكاملة في كلا البلدين، وتعزيز التعاون في سلاسل إمدادات قطاع الطاقة عن طريق إنشاء مركز إقليمي للمصانع الصينية للاستفادة من موقع المملكة المميز بين ثلاث قارات”.
واتفق الجانبان كذلك على التعاون في “مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية بين الحكومتين الصينية والسعودية، وأكدا أهمية التعاون في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons