أهم الأخبارالحرب السورية

فيروس كورونا في سوريا.. سكان دمشق يطالبون بإغلاق المدارس

اعترفت حكومة النظام السوري بتسجيل 75 إصابة بـ فيروس كورونا في سوريا ، عموم مدارس دمشق، وذلك منذ بداية العام الدراسي الجاري، مشيرة في الوقت ذاته إلى أنه لم تسجل ولا حالة وفاة بين المصابين.

وأفاد مدير تربية دمشق التابع للنظام “سليمان يونس”، بارتفاع أعداد الإصابات إلى 75 إصابة بفيروس كورونا منذ بداية العام الدراسي وحتى اليوم في دمشق ولم تسجّل أي وفية، وأوضح أن النسبة الأكبر من الإصابات من صفوف المدرسين الذين يقطن أغلبهم خارج المدينة، مضيفاً أنه لا يوجد أي حالة ضمن المدينة.

وأشار “يونس” إلى أنه عند ظهور أي حالة داخل المدرسة تقوم المدرسة بإغلاق الشعبة من 5 إلى 6 أيام، بالإضافة إلى تعقيم الصف بشكل كامل وإجراء فحص حراري ومسحات لباقي الطلاب للتأكّد من سلامتهم.

ودعا “يونس” إلى ضرورة متابعة الأهالي للنظافة الشخصية لأطفالهم من خلال الإجراءات الصحية المتبعة للوقاية من الإصابة بكورونا، مشيراً إلى تبرير غياب أي طالب في حال شعوره بأي نوع من أعراض الأنفلونزا العادية.

وزارة الصحة تنفي

وفي السياق، نفى وزير الصحة التابع للنظام “حسن غباش”، ما يتم تداوله عن إغلاق المدارس أو الحظر الجزئي في البلاد، زاعما أن الوزارة بمختلف مؤسساتها الصحية تراقب تطور انتشار وباء كورونا، والأرقام التي يتداولها البعض غير حقيقية، وكذلك ما يجريه البعض من مقارنات مع الإصابات في دول الجوار، لأن الوزارة لا يمكنها اعتماد أرقام غير موثقة ومسجّلة في المؤسسات الصحية.

وأكد “غباش” أن قرار الحظر الجزئي أو قرار تعليق الدوام المدرسي هو قرار يتخذه الفريق الحكومي المكلّف بالتصدي لوباء كورونا، ويُتخذ وفق مصلحة وطنية لجميع المواطنين.

وأثارت تلك التصريحات المتعلقة بانتشار “كورونا” في المدارس والقطاع التعليمي وعدم اتخاذ أي قرار يتعلق بإغلاق المدارس لمنع انتشار الفيروس، ردود فعل غاضبة بين كثيرين، والذين تهكموا قائلين “هل تنتظرون أن يموت أحد الطلاب حتى تتخذون قرارا بإغلاق المدارس؟”، وقال آخرون “ما يجري يدعو للسخرية فكل المدارس فيها إصابات”.

ومطلع الشهر الجاري، ذكر عضو الفريق الاستشاري لمواجهة فيروس كورونا التابع للنظام، الدكتور “نبوغ العوا”، أن أكثر ناقل للفيروس حالياً في سوريا هي المدارس، مؤكدا أنه لا يوجد مدرسة إلا وفيها حالات إصابة مؤكدة وصريحة، والمشكلة أن الطلاب ينقلون للأهل والأهل تتطور الأعراض لديهم، على حد تعبيره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons