أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

لهذا السبب.. حملة تفتيشية بالفاشر والوالي يؤكد عدم التراجع عن الخطة الأمنية

أكد والي شمال دارفور، نمر محمد عبد الرحمن، انه لن يتراجع عن المضي في تنفيذ الخطة الأمنية الإستثنائية التي إنطلقت الأسبوع الماضي بغرض التصدي للخارجين عن القانون وقطاع الطرق، بطريقي الفاشر نيالا والفاشر طويلة عبر قوة أمنية مشتركة، والتي قال إنها تواصل القيام بمهامها حتى الآن بنجاح تام. في وقت انطلقت فيه بالفاشر، حملة تفتيشية لاسترداد منهوبات البعثة الأممية.

واكد نمر في حديثه اليوم “لبرنامج سبت أخضر”، الذي تبثه إذاعة الفاشر، عودة الإستقرار إلي منطقة ديسا شمال محلية كتم بعد حالة الاحتقان التي عاشتها المنطقة بسبب مقتل أحد الأشخاص، مبيناً أن عودة الإستقرار بالمنطقة جاء بمبادرة من أبناء المنطقة الممثلين لأطراف العملية السلمية وقوات الدعم السريع.

وأوضح الوالي إن الأحداث الأمنية المتتالية التي شهدتها الولاية خلال الفترة الماضية كانت غير طبيعية وتعود لغياب السلم الاجتماعي بين بعض مكونات الولاية، مشدداً في هذا الجانب على ضرورة أن تتحمل كافة المكونات الاجتماعية بالولاية مسؤولياتها تجاه تحقيق الإستقرار الأمني باعتبار أنها مسئولية مشتركة، وأقر الوالي بفشل خطة الولاية في إنجاح وحماية الموسم الزراعيّ.

وكشف نمر عن تمكن اللجنة المكلفة بإسترداد منهوبات المقر السابق لبعثة (اليوناميد) من إسترداد (30) سيارة من أصل أكثر من ثلاثمائة سيارة كانت داخل المقر تم نهبها، وتعهد الوالي بمواصلة الجهود من أجل إعادة كافة المنهوبات حتى تؤول لصالح الإستخدام المدني، مشيراً إلى تخصيص قوة من الشرطة لمتابعة أمر المنهوبات ومحاسبة المتورطين وتقديمهم للعدالة .

وأضاف بأن هنالك تفتيش عام داخل الولاية من أجل إسترداد المنهوبات متطرقاً إلى المجهودات الكبيرة التي بذلتها شرطة الولاية خلال الأيام الماضية والتي قال إنها تمكنت من إسترداد منهوبات مخازن برنامج الغذاء العالمي WFP، مشيراً إلى أن تلك النجاحات قد حفزت المنظمات والوكالات العاملة بالولاية في المجال الإنسانيّ لإستئناف عملها .

وحول سير تجارة الحدود بين الولاية ودولة ليبيا تابع الوالي بالقول بأن هناك لجنة عليا مكلفة من الحكومة لمتابعة تجارة الحدود مع ليبيا، مؤكداً وجود قوة أمنية خاصة لتأمين تلك التجارة حتى تسهم بدورها في تخفيف أعباء المعيشة عن المواطنين، معلناً عن الإفراج عن البضائع المحتجزة في جمارك مليط، موجها إدارة المواصفات والمقاييس بتذليل كافة المعوقات والمشاكل التي تواجه التجارة الحدودية.

كما أعلن نمر عن وجود خطة لتسيير ناقل جوي بين الفاشر وطرابلس وعدد من المدن الليبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons