أهم الأخبارالسياسية العربية

مجلس الأمة الكويتي يعيد انتخاب الغانم رئيساً للمجلس

أعاد أعضاء مجلس الأمة الكويتي ، الثلاثاء، انتخاب مرزوق الغانم للمرة الثالثة رئيسا للمجلس في أول أيام عمله بالدورة الجديدة.

وفاز الغانم برئاسة مجلس الأمة في فصله التشريعي الـ16، بعد حصوله على 31 صوتا مقابل 26 لمنافسه بدر الحميدي.

وجرى التصويت وفقاً للمادة (92) من الدستور والمادة (28) من اللائحة الداخلية للمجلس اللتين تنصان على أن يختار مجلس الأمة في أول جلسة له ولمثل مدته رئيساً ونائب رئيس من بين أعضائه.

وكان مرزوق الغانم قد فاز برئاسة مجلس الأمة الكويتي في الفصلين التشريعيين الماضيين الرابع عشر في العام 2013، والخامس عشر في العام 2016.

وانطلق الفصل التشريعي السادس عشر لمجلس الأمة عقب فوز 50 نائبًا بالانتخابات البرلمانية التي أجريت في الخامس من ديسمبر الجاري.

ويعد هذا أول برلمان يتم انتخابه في عهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الذي تولى مقاليد الحكم، في 29 سبتمبر الماضي.

وبجانب الأعضاء الخمسين المنتخبين، هناك وزراء غير منتخبين أعضاء في المجلس بحكم وظائفهم لكن يشترط ألا يزيد عددهم جميعا على ثلث إجمال الأعضاء، وهو ما يفسر تصويت 57 عضوا على في انتخابات الرئيس.

ومدة مجلس الأمة 4 سنوات ميلادية من تاريخ أول اجتماع لـه ويجري التجديد خلال الستين يوما السابقة على نهاية تلك المدة مع مراعاة حكم المادة 107 من الدستور.

وأدت الحكومة الكويتية الجديدة برئاسة الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، الإثنين، اليمين الدستورية، وهي مكونة من 15 وزيرا بينهم امرأة.

وشهدت الحكومة الجديدة وهي الثانية برئاسة الشيخ صباح الخالد، نسبة تغيير طالت نحو ثلثي الأعضاء السابقين.

 بدخول 10 وزراء جدد، حيث تم تعيين 7 وزراء جدد يتولون الحقيبة الوزارية للمرة الأولى، فيما عاد 3 وزراء لحمل الحقائب الوزارية بعد تجارب سابقة، و استمر 5 وزراء في مناصبهم، بعضهم شمله تدوير في الحقائب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons