الوطن العربي والعالم

محكمة بريطانية تقضي بتسليم مؤسس ويكيليكس للولايات المتحدة

أظهرت وثائق المحكمة العليا البريطانية، أمس الجمعة، فوز حكومة الولايات المتحدة بمعركة قانونية لإلغاء قرار عدم تسليم مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج.

وفي يناير رفض قاض بريطاني طلب الولايات المتحدة تسليم أسانج إلى الولايات المتحدة. وكان يُنظر إلى التسليم على أنه “قمعي” واعتبر القاضي في ذلك الوقت أن “الإجراءات الإدارية الخاصة” التي سيُعقد فيها أسانج ستؤثر سلباً على صحته العقلية.

ووفقاً للحكم الذي أصدرته محكمة العدل العليا في المملكة المتحدة أمس الجمعة، فازت الولايات المتحدة باستئنافها لتسليم جوليان أسانج، بسبب “أربعة تأكيدات” تم إرسالها في مذكرة دبلوماسية بتاريخ 5 فبراير 2021. وحكم القضاة بأن خطر الانتحار أزيل بسبب هذه التأكيدات.

وبموجب الحكم، لن يكون أسانج موضوع “تدابير إدارية خاصة”، أو أن يكون محتجزاً في سجن شديد الحراسة قبل المحاكمة أو بعدها، وسوف “توافق” الولايات المتحدة على طلب يقدمه أسانج، ليتم نقله إلى أستراليا لقضاء عقوبته (في حالة إدانته). وأثناء احتجازه في الولايات المتحدة، سيتلقى أسانج “العلاج السريري والنفسي المناسب”.

بينما قال محامو جوليان أسانج إنهم سيستأنفون حكم المحكمة. وقال بيان حصلت عليه شبكة CNN، من بيرنبرغ بيرس، إنهم “سيسعون للحصول على إذن لاستئناف هذا القرار أمام المحكمة العليا؛ يجب تقديم طلب للقيام بذلك كتابيًا في غضون 14 يوماً”. ومضى البيان لتوضيح أن الاستئناف “سيتعلق بمسألة التأكيدات”. في حين حثت خطيبة أسانج ستيلا موريس “الجميع على التكاتف والقتال من أجل جوليان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons