أهم الأخبار

دول عربية تعلن غدا الجمعة أول أيام شهر رمضان المبارك

أعلنت عدة دول عربية منها مصر والعراق ولبنان، الأربعاء، أن غدا الخميس هو المتمم لشهر شعبان، وأن الجمعة ستوافق أول أيام شهر رمضان المبارك.

وبينما استطلعت بعض دول عربية وإسلامية، الأربعاء، هلال شهر رمضان، يتحرى البعض الآخر الهلال الخميس.

وكانت دول عربية  مثل مصر والبحرين ولبنان أكدت تحري رؤية هلال شهر رمضان بعد صلاة المغرب اليوم الموافق 29 شعبان لسنة 1441 هجريا.

وعلى صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، قالت دار الإفتاء المصرية إن “الرؤية الشرعية للهلال أظهرت أنه بعد غد الجمعة أول أيام شهر رمضان.”

وأعلن شوقي علام مفتى مصر، ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، أن “بعد غد الجمعة الموافق 24 أبريل هو أول أيام شهر رمضان المعظم، وأن غدا الخميس الموافق 23 أبريل هو آخر أيام شهر شعبان للعام الهجري الحالي 1441هـ

بينما أعلنت دول عربية اخري مثل دولة الإمارات والأردن وسوريا عن تحري رؤية هلال الشهر غدا (الخميس) بعد صلاة المغرب.

وقبيل بداية شهر رمضان، يقف العالم الإسلامي  ودول عربية أمام مفارقة صنعتها جائحة فيروس كورونا في توقيت صعب. فقد فرضت الأزمة التباعد في الشهر الذي يكاد فيه التواصل والتقارب أن يكون من العبادات.           كما دعت المحكمة العليا في السعودية إلى تحري الهلال، الخميس، الموافق 30 من شهر شعبان، وإبلاغ أقرب محكمة ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير.

فالشهر الفضيل في التقويم الإسلامي هو شهر التزاور الأسري والتجمع والتدبر في أمور الدين والعمل الخيري والصلاة

رمضان في ظل الاجراءت الاحترازية لكورونا

إلا أن 1.8 مليار مسلم من دول عربية وغير عربية  يقبلون على رمضان لم يشهدوا مثله من قبل، في ضوء إغلاق المساجد، وحظر التجول المفروض بسبب كورونا، ومنع صلاة الجماعة من السنغال إلى جنوب شرق آسيا.

وفي مختلف أنحاء العالم الإسلامي ولدّت الجائحة مستويات جديدة من القلق قبل شهر الصوم.

وياتي ايضا رمضان في دول عربية عديدة تحت ظل الحجر العام والطوارئ الصحيه بسبب كرونا مع حظر التجوال لساعات طويلة ودول اخري حظر تجوال عام لمده 24 ساعة مع منع الصلوات في المساجدد واغلاغ دور العبادة.

المصدر العربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons