أخبار ساخنة

مصادر محلية: قرار برفع اسم السودان من قائمة الإرهاب قريبا

توقعت مصادر سودانية صدور قرار برفع اسم السودان من قائمة الإرهاب الأمريكية وذلك خلال الفترة ما بين ١١ و١٤ ديسمبر الجاري.

وقالت المصادر لـ”العين الإخبارية“، إن القرار ينتظر فقط اللمسات الأخيرة قبل صدوره خلال الأيام المقبلة، خاصة مع وجود اعتراض من نائبين وتجرى حاليا مشاورات للتوصل إلى تسوية “.

وأضافت المصادر، التي طلبت عدم الإفصاح عن اسمها، سيتم حذف السودان من قائمة الإرهاب خلال الفترة ما بين 11 و14 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، لكن ربما تكون المشكلة في مسألة الحصانة السيادية.

والثلاثاء، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية إزالة اسم السودان من قائمة الدول التي تخضع للمراقبة بشأن الحريات الدينية، بسبب الإصلاحات التي اتخذتها الخرطوم في هذا المجال وتعديل القوانين.

وفي وقت سابق، أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قرب حذف اسم السودان من قائمة الإرهاب، خاصة بعد التقدم الكبير الملموس في مجال الحريات الذي تشهده البلاد. 

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، شطب اسم السودان من قائمة “الدول الراعية للإرهاب”.

وقال إن الخرطوم أودعت مبلغ 335 مليون دولار، في إطار اتفاق لدفع تعويضات لناجين وأهالي قتلى أمريكيين سقطوا في هجمات وقعت في عهد الرئيس المعزول عمر البشير، عام 1998.   

ويعود تصنيف السودان ضمن القائمة السوداء التي تعرقل الاستثمار في البلد الواقع شمال شرق أفريقيا إلى عام 1993، حين كانت الخرطوم منبوذة في ظل حكم البشير لاستضافته زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن. 

وتعطي القوانين الأمريكية الرئيس صلاحية إزالة دولة من القائمة السوداء، بموجب قرار يمكن للكونجرس الاعتراض عليه في مهلة 45 يوما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons