أهم الأخبارالوطن العربي والعالم

ملادينوف يعتزر عن تولي منصب المبعوث الأممي لدى ليبيا

أبلغ الدبلوماسي البلغاري نيكولاي ملادينوف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بأنّه لن يتمكّن من تولّي منصب المبعوث الأممي إلى ليبيا العام المقبل، بحسب ما قال المتحدّث باسم المنظّمة الدوليّة ستيفان دوجاريك .

ويشغل ملادينوف (48 عاماً) منصب مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط منذ 2015.

وكان مجلس الأمن الدولي أعطى في الآونة الأخيرة غوتيريش الضوء الأخضر لتعيين ملادينوف مبعوثاً إلى ليبيا خلفاً للّبناني غسان سلامة الذي استقال من منصبه في مارس (آذار) لدواع صحّية.

لكنّ ملادينوف أبلغ غوتيريش بأنّه سيستقيل من الأمم المتحدة عندما تنتهي وظيفته الحاليّة في 31 ديسمبر (كانون الأول)، بحسب ما قال المتحدّث باسم المنظّمة.

وأوضح دوجاريك أنّ “ملادينوف أبلغ الأمين العام في رسالة، بأنّه اتّخذ هذا القرار لأسباب شخصيّة وعائليّة”، مضيفاً أنّ الأمم المتحدة تبحث عن مرشّحين محتملين” لكنّ المبعوثة بالإنابة ستيفاني ويليامز ستبقى في المنصب في الوقت الحالي.

ووقعت ليبيا ضحية الفوضى والتدخلات الخارجية منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011، وتشهد نزاعاً بين سلطتين: حكومة الوفاق الوطني المعترف بها من الأمم المتحدة والتي تتخذ طرابلس مقراً، وسلطة في شرق البلاد يدعمها خليفة حفتر.

وقبل أيام وافق مجلس الأمن الدولي على اقتراح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، تعيين البلغاري نيكولاي ملادينوف مبعوثا جديدا للمنظمة إلى ليبيا.

وسيحل ملادينوف الذي أمضى السنوات الخمس الماضية وسيطا للأمم المتحدة بين إسرائيل وفلسطين مكان غسان سلامة، الذي تنحى عن منصب مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا في مارس الماضي بسبب الإجهاد.

ويعد نيكولاى ملادينوف سياسياً بلغارياً من مواليد 5 مايو 1972، شغل منصب وزير الشؤون الخارجية في حكومة رئيس الوزراء بويكو بوريسوف 2010 – 2013، وعضوا في البرلمان الأوروبي خلال الفترة 2007-2009، وشغل منصب وزير الدفاع في بلاده للفترة من 27 يوليو 2009 ولغاية 27 يناير 2010.

وفي 2 أغسطس 2013 عيّن ملادينوف من قبل بان كي مون ممثلا للأمم المتحدة في العراق ورئيسا لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق، وعمل أيضا مبعوثا أمميا إلى الشرق الأوسط في 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons