أهم الأخبارنشرات من ليبيا

ملامح الحكومة الجديدة أمام مجلس النواب الليبي دون أسماء الوزراء

أفادت مصادر محلية، بأن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية المكلف عبد الحميد الدبيبة أرسل تصور حكومته لـ مجلس النواب الليبي بدون أسماء الوزراء.

أما فيما يتعلق بمنح الثقة للحكومة الجديدة، فأشارت ذات مصادر، إلى ارتفاع عدد النواب المطالبين بتأجيل جلسة الثقة حتى صدور تقرير الرشاوى.

هذا وأضافت المصادر أن رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، سيتوجه اليوم الأربعاء للعاصمة المصرية القاهرة في زيارة ليوم واحد.

وفي السياق أجرى اليوم السفير الألماني لدى ليبيا محادثات وصفها بالبناءة مع أعضاء مجلس النواب في طرابلس، أكد خلالها على الفرصة الكبيرة للنواب من أجل الوحدة والمصالحة.

يأتي ذلك فيما طالب كل من المجلس الرئاسي الليبي والحكومة الليبية لجنة خبراء الأمم المتحدة بسرعة الكشف عن نتائج التحقيق بشأن مزاعم رشاوى اتهمت بها شخصيات ليبية كانت شاركت في ملتقى الحوار السياسي الليبي.

كما توعد المجلس الرئاسي والحكومة كلَّ من يثبتُ تورطه بعدم تولي أي مسؤولية في مؤسسات الدولة.

وقال البرلمان الليبي، في وقت سابق الثلاثاء، إنه لم يتسلم طلباً لتأجيل جلسة منح الثقة للحكومة الجديدة، بعد مزاعم الرشاوى، التي أحدثت ضجّة داخل المشهد السياسي، وباتت تهدد بتأخير اعتماد الحكومة.

جاء ذلك على لسان نائبة مقرّر البرلمان صباح جمعة الحاج، في تصريحات لوسائل إعلام محليّة، حيث أكدت أنه لا نية لتأجيل جلسة منح الثقة التي ستعقد يوم الاثنين المقبل في مدينة سرت، مشيرة إلى أنه من المفترض أن يتم تسليم تشكيلة الحكومة إلى رئيس البرلمان عقيلة صالح قبل انعقاد هذه الجلسة.

المادة 178 من النظام مجلس النواب

في ذات السياق، قال عضو مجلس النواب عبد السلام نصية إن النظام الداخلي للمجلس يلزم رئيس حكومة الوحدة الوطنية بتقديم تشكيلة حكومته وبرامج عملهم للمجلس.

وأكد نصية في بيان له أن «المادة 178 من النظام الداخلي لمجلس النواب تلزم رئيس الحكومة المكلف بتقديم تشكيلة حكومته وبرنامج عملها إلى مجلس النواب»، موضحاً أن ذلك يجب أن يكون لكل الأعضاء وليس الرئاسة فقط.

ودعا صالح مجلس النواب للانعقاد في الحادية عشرة صباح يوم 8 مارس المقبل في سرت لمناقشة منح الثقة لحكومة عبد الحميد الدبيبة.

واشترط صالح لانعقاد مجلس النواب في سرت تأكيد لجنة “5+5” تأمينها.

وبحسب بيان مجلس النواب، الجمعة الماضي، الذي طالعته “الساعة 24″، فإن رئيس مجلس النواب أكد أنه إذا تعذر عقد الجلسة في سرت ستكون طبرق مقر الجلسة، داعيا لجنة “5+5” للرد رسميا بوقت كافٍ على المجلس.

بدورها، أكدت اللجنة العسكرية المشتركة “5+5″، الأحد الماضي، أن مكان الاجتماع في سرت جاهز وآمن لانعقاد جلسة منح الثقة لحكومة الوحدة الوطنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons