أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

وزيرة التعليم العالي توجه الجامعات بمساعدة المتضررين من الفيضان

أهابت  البروفيسور انتصار صغيرون الزين وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي  بالجامعات الحكومية  والجامعات الأهلية والمراكز البحثية  والكليات الخاصة ، العمل لمواجهة تداعيات السيول والأمطار

التي تأثرت بها العديد من المناطق في مختلف الولايات بالسودان وذلك بتقديم الدعم المجتمعي الذي يمثل الضلع الثالث في العملية التعليمية، لما تقتضيه حاجة الأسر المتضررة وذلك بتقديم كافة أوجه  الدعم.

وقالت وزيرة التعليم العالي البروفيسور انتصار صغيرون الزين لا شك أن السيول قد تسببت في خسائر بشرية ومادية وصحية تفوق قدرات وامكانيات المواطنين، عليه تؤكد الوزارة أهمية إضطلاع مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي

 بدورها المجتمعي والاستجابة السريعة والعمل مع الأجهزة في القطاع الحكومي والخاص لإغاثة المتضررين ولاسيما الفئات الضعيفة، النساء والأطفال وكبار السن الذين هم الأَولى بالرعاية وتوفير المساعدات العاجلة لهم .

خسائر في الأرواح

تم صباح اليوم انتشال جثة ثالثة لمسن بوكالة سكن بالحي الشرقي الذي غمرته مياه فيضان النيل الأزرق مع أحياء أخري بمدينة سنجة اثر اجتياح النيل الأزرق للمدينة فجر الخميس الماضي..

وأوضح العقيد فتح العليم محمد علي مدير شرطة الدفاع المدني بولاية  سنار انهم سيقومون بدفن الجثة حال الفراغ من إكمال الإجراءات القانونية والصحية اللازمة .

وأضاف أن القوات النظامية تتفقد كل المواقع التي غمرتها المياه للوقوف على الأوضاع والبحث عن مفقودين.. كما انهم اطلقوا نداء للمواطنين بالابتعاد قدر الإمكان من المنازل المغمورة تحسباً لانهيارها في اي لحظة..

وتشير متابعات المراسل إلى أن الشرطة قد انتشلت امس جثتين لمسنين بذات الموقع بالحي الشرقي.. 

وكان النيل الأزرق قد أحدث عدة كسور نتيجة لارتفاع منسوبه بجانب الرياح والأمطار فغمر فجر الخميس عددا من الأحياء بسنجة وام بنين بالغرب وود عائس محلية السوكي بالشرق مما دعا والي سنار الماحي سليمان إلى إطلاق نداء استغاثة لايواء وإغاثة المتضررين.

وبالامس مجلس الأمن والدفاع  قرر  إعتبار السودان منطقة كوارث طبيعية وإعلان حالة الطوارئ في كل أنحاء البلاد  لمدة ثلاثة أشهر وتشكيل لجنة عليا لدرء ومعالجة آثار السيول

والفيضانات لخريف 2020م برئاسة وزيرة العمل والتنمية الإجتماعية وعضوية كل الوزارات والولايات والجهات ذات الاختصاص لتنسيق وتوظيف الموارد  وتكامل الأدوار المحلية والإقليمية والعالمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons