أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

وزيرة المالية خطتي تحقيق السلام الدائم والإصلاح الاقتصادي والنمو والاستقرار

التقت دكتورة هبة محمد علي أحمد وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي المكلفة بعدد من سفراء دول الخليج العربية، حيث قدمت لهم شرحا وافيا حول الميزانية للعام 2021م وسبل معالجة تحديات تنفيذها.

وأوضحت دكتورة هبة في تنويرها للسادة السفراء الذين التقتهم اليوم، أن الموازنة الحالية تستهدف ثلاثة قضايا استراتيجية هي تحقيق السلام الدائم في جميع أنحاء السودان، وتحقيق الإصلاح الاقتصادي والنمو والاستقرار وتخفيف حدة الفقر وتوسعة نطاق الحماية الاجتماعية.

وأوضحت في معرض تنويرها للسفراء أنه انطلاقا من مبدأ اقرار الشفافية في اعمال القطاعات الاقتصادية كافة فإن اللجنة العليا لمتابعة تنفيذ الموازنة سوف تنعقد بشكل دوري كل ثلاثة أشهر لتقييم اداء الموازنة.

وعبرت عن أملها في أن تشهد العلاقات بين السودان و بلدانهم آفاقا أرحب من التعاون في المجالات التكنولوجية كافة والاستثمار وفي المجالات اللوجستية والبنى التحتية وتشييد الطرق وانشاءات الموانئ إضافة إلى الاستثمار في المجالات الزراعية.

وأشارت وزيرة المالية إلى أنه يتم العمل حاليا على مراجعة قوانين الاستثمار الولائية بهدف تلافي تقاطعات القوانين بين القانون الولائي والقومي فيما يتعلق بعمليات الاستثمار.

حلول

و أوضحت وزيرة المالية أن الاجتماع الأخير مع رئيس الوزراء استعرض تقارير الجهات الأمنية والاقتصادية بالدولة، والتي أشارت إلى أن من أسباب تذبذب سعر الصرف هو الشائعات التي يُطلقها المستفيدون من هذا النشاط مثل شائعة “تغيير العملة”

 وكذلك المضاربات التي تقوم بها بعض الشركات، بالإضافة لزيادة الطلب من العملة الصعبة في بداية العام، مُبينةً أنه تم الاتفاق على حلول عاجلة سيكون لها أثراً إيجابياً، مثل زيادة احتياطي الحكومة من العملة الصعبة،

مُشيرةً في هذا السياق إلى وصول مبلغ 200 مليون دولار كدفعة أولى لحسابات الحكومة وبصورة مباشرة من جُملة مبلغ 800 مليون دولار.

وتطرّقت د. هبة إلى لقائها ظهرقبل أيام  بالسيد روبيل درووجو ‏المدير القُطْرِي للبنك الأفريقي للتنمية بالسودان، حيث خرج اللقاء بالاتفاق على استراتيجية لإعفاء متأخرات السودان للبنك والتي تفوق قيمتها 400 مليون دولار، مُوضحةً أن هذه هي إحدى النتائج المباشرة لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons