أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

وفد أصحاب المصلحة في دارفور يصل جوبا للالتحاق بالمفاوضات

عضو يمثلون النازحين والإدارات الأهلية والمهنيين والرعاة والزراع ومنظمات المجتمع المدني

وصل إلى جوبا عاصمة دولة جنوب السودان اليوم “الخميس”، الوفد الشعبي الممثل لأصحاب المصلحة في دارفور، للالتحاق بمفاوضات السلام بين وفد الحكومة وحركات الكفاح المسلح التي تتوسط فيها حكومة دولة الجنوب.

واستقبل الوفد بمطار جوبا عضو المجلس السيادي، الناطق باسم وفد الحكومة للمفاوضات السلام محمد حسن التعايشي، وقيادات الجبهة الثورية، وأعضاء فريق الوساطة الجنوبية وطاقم سفارة السودان بجوبا.

ويضم الوفد أكثر من (100) عضو يمثلون النازحين والإدارات الأهلية والمهنيين والرعاة والزراع ومنظمات المجتمع المدني الأخرى من دارفور.

وسيضع الوفد الذي يمضي ثلاثة أيام بجوبا، على طاولة المفاوضات، رؤية وتصورات أهل المصلحة حول قضايا السلام بدارفور ومناقشتها مع وفود التفاوض، خاصة القضايا المتعلقة بعودة النازحين لمناطقهم وما تتطلبه من ترتيبات، وقضايا الأرض والحواكير والتعويضات والعدالة الانتقالية وتهيئة الأوضاع على الأرض لاستقبال السلام.

وكان الوفد قد عقد قبل سفره لجوبا، عدداً من الملتقيات والمؤتمرات، ناقش خلالها أوراق عمل خرجت بتوصيات تتصل بقضايا أهل المصلحة، وتم خلال المؤتمرات التي رعتها بعثة (يوناميد) اختيار ممثلين للفئات المختلفة التي شكلت الوفد.

ومن المقرر أن يضع الوفد، الذي يمضي ثلاثة أيام في مدينة جوبا، على طاولة المفاوضات، رؤية وتصورأهل المصلحة حول قضايا السلام في دارفور ومناقشتها مع وفود التفاوض خاصة القضايا المتعلقة بعودة النازحين إلى مناطقهم وما تتطلبه من ترتيبات، وقضايا الأرض والحواكير والتعويضات والعدالة الانتقالية وتهيئة الأوضاع على الأرض لاستقبال السلام.

يذكر أن الوفد الدارفوري لأهل المصلحة، كان قد عقد قبل حضوره إلى جوبا، عدداً من الملتقيات والمؤتمرات، ناقش خلالها أوراق عمل خرجت بتوصيات تتصل بقضايا أهل المصلحة، وتم خلال هذه المؤتمرات، التي قامت برعايتها البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي (يوناميد) ،اختيار ممثلين للفئات المختلفة التي شكلت الوفد.

ويتكون الوفد من أكثر من مائة عضو يمثلون النازحين والإدارات الأهلية والمهنيين والرعاة والزراع ومنظمات المجتمع المدني الأخرى من دارفور يحملون معهم توصياتهم من اجل الوصول الى سلام عادل في السودان  في الفترة المقبلة خاصة وان مفاوضات السلام قد انتهت الفترة  التي قد حددت لها وهي ستة اشهر وتم تمديدها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons