أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان : الخارجية تحدد موعد سحب قوات اليوناميد بعد انتهاء فترة عملها

أعلن السيد عمر قمر الدين إسماعيل وزير الخارجية المكلف في حكومة السودان إنتهاء مهمة بعثة الامم المتحدة والاتحاد الافريقي في دارفور (اليوناميد) اليوم الحادي والثلاثين من ديسمبر الحالي وستبدا في سحب قواتها غدا الأول من يناير من العام الجديد .

واستعرض في مؤتمر صحفي عقده اليوم بوزارة الخارجية أداء وزارته بمناسبة إنتهاء العام الميلادي 2020 قائلا” انه بنهاية اليوم 31 ديسمبر تكون صفحة تواجد اليوناميد في السودان قد طويت

ووضعت حدا لتواجدها الذي دام 12 عاما، وانتهى بعد مفاوضات ماراثونية مضنية وسوف تبدأ في سحب كافة قواتها يوم غد مع بدء العام الميلادي” .

وقال إن مجلس الأمن الدولي سيشرع في إتخاذ تدابير جديدة بشأن تواجد قوات رمزية قوامها 270 من الجنود وفقا للبند السادس.

وفي سياق متصل في معرض تناول نشاط ووزارته قال انه زار السودان 80 مسئولا أمريكيا عبر 100 زيارة للخرطوم خلال هذا العام 2020.

وأوضح الوزير في تصريح خاص ل(سونا) اطلع عليه موقع المراسل أن عملية زيارات المسئولين الأمريكيين المتتابعة هذه للسودان تناولت عدداً من القضايا من بينها مسألة التطبيع

في العلاقات فضلا عن بحث عمليات السلام التي تمت في جوبا، مشيدا بدور حكومة جنوب السودان ومجهودها الذي بذلته من أجل سلام السودان.

مفوضية السلام

أعرب بروفيسور سليمان الدبيلو رئيس مفوضية السلام عن شكره وتقديره لجمهورية مصر العربية لدعمها اللامحدود لإتفاق جوبا لسلام السودان.

جاء ذلك لدى لقائه بمكتبه بالمفوضية، وفد مصري برئاسة القنصل العام لجمهورية مصر بالخرطوم أحمد عدلي والذي سلمه 3 ألف نسخة من إتفاق جوبا لسلام السودان تمت طباعتها بالقاهرة.

وأوضح بروفيسور الدبيلو أن مصر ظلت تتابع العملية منذ إنطلاقتها وحتي توقيع اتفاق السلام ، مبيناََ أن طباعة نسخ من إتفاق السلام وتسليمها للمفوضية اليوم، يؤكد دعم مصر وحرصها علي تحقيق السلام في السودان

واضاف أن طباعة النسخ وتسليمها يتزامن مع شروع المفوضية خلال الايام القادمة في تنظيم ورش عن إتفاق السلام بدعم من منظمات الأمم المتحدة حيث ستسهم هذه النسخ في التبصير بالاتفاق وتمليكه للمواطنين.

وهنأ رئيس مفوضية السلام، الشعب السوداني بحلول العام الجديد، معرباََ عن أمله في أن يكون عام خير وبركة وسلام.

من جانبه قال القنصل العام لمصر بالسودان أحمد عدلي أن الوفد قام بتسليم المفوضية عدد 3 ألف نسخة

من إتفاق جوبا لسلام السودان الموقع بين الحكومة وأطراف العملية السلمية، مبيناََ أن هذا الدعم يأتي لصالح تحقيق السلام في السودان بما يعزز إستقراره وأمنه ووحدته

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons