أخبار ساخنةالوطن العربي والعالم

إدريس ديبي ..حداد في جنوب السودان والبرهان يقود وفد لحضور التشييع

أعلنت دولة جنوب السودان، الحداد الرسمي على الرئيس التشادي الراحل إدريس ديبي، تقديرا لدوره في سلام أفريقيا ، وفي بيان صادر اليوم الخميس، قال رئيس جنوب السودان، سلفاكير ميارديت “أتقدم بالتعازي القلبية لشعب وحكومة دولة تشاد في رحيل الرئيس ديبي الذي لقي حتفه وهو يدافع عن بلاده”.

وأعلن تنكيس العلم في جميع مؤسسات الحكومة لمدة 3 أيام حدادا على روح ديبي، مناشدا الشعب التشادي التوحد لعبور المحنة التي تمر بها بلادهم.

وأكد سلفاكير في بيان ، أن “تشاد لعبت تحت قيادة الرئيس ديبي دورا كبيرا في تحقيق السلام، عبر ترؤسها للجنة الاتحاد الأفريقي التي أوصت عام 2014 بضرورة إيجاد الحل السلمي للصراع الدائر في جنوب السودان”.

 مضيفا “لقد لعب ديبي أيضا دورا ملموسا في إنجاح وساطة جنوب السودان في ملف النزاع السوداني والتي انتهت بالتوقيع على اتفاق جوبا للسلام بين الحكومة الانتقالية والجبهة الثورية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي”.

وأمام هذا، لفت سلفاكير إلى أن  بلاده “ستظل تذكر الرئيس التشادي الراحل لمساهماته في وقف الحرب على مستوى البلاد وعلى المستوي الإقليمي”.

وكان ديبي قد شارك في احتفالات توقيع اتفاقية السلام بين الأطراف السودانية بمدينة جوبا، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حيث وقّع عليها باعتباره أحد الشهود والضامنين الإقليميين لوثيقة الاتفاق.

ويوم الثلاثاء، توفي الرئيس التشادي الذي يحكم منذ 30 عاما، متأثرا بجروح أصيب بها على خط الجبهة في معارك ضد المتمردين، شمالي البلاد، خلال عطلة نهاية الأسبوع، وفق ما أعلن المتحدث باسم الجيش للتلفزيون الرسمي.

وجاء مقتله غداة إعادة انتخابه لولاية سادسة بحصوله على 79,32% من الأصوات في الاقتراع الرئاسي الذي جرى في 11 أبريل/نيسان، بحسب ما أعلنت اللجنة الانتخابية.

الوفد

كشفت مصادر مُطّلعة عن قيادة رئيس المجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، وفد السودان المشارك في تشييع الجنازة الرسمية للرئيس التشادي الراحل المقرر لها يوم غدٍ الجمعة بالعاصمة التشادية إنجمينا.

وقال مصادر مطلعة إنّ جثمان الرئيس التشادي سيتم قبره بمسقط رأسه بأم الجرس الواقعة بالقرب من الحدود السودانية، وإن مراسم دفنه بأم الجرس سيقتصر فقط على أسرته وأقاربه وبعض أفراد القبيلة، وإن الرؤساء المسؤولين المشاركين بما فيهم الرئيس الفرنسي المتوقع مشاركته في المراسم الجنائزية لديبي في التشييع سيشاركون في الجنازة الرسمية بإنجمينا العاصمة.

وكذلك صرح عضو مجلس السيادة الطاهر حجر أبدى عن رغبته في المشاركة في تشييع جثمان ديبي، ويتوقع أن يرافق البرهان غداً الجمعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons