أهم الأخبارنشرات من ليبيا

الجيش الوطني يرصد عمليات نقل مقاتلين من تركيا عبر طائرات ليبية

قال الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، عبر ناطقه الرسمي، إنه رصد مجدداً عمليات نقل مقاتلين من تركيا إلى ليبيا عبر طائرات ليبية.

وتبادل الجيش الوطني مع قوات حكومة الوفاق ، برئاسة فائز السراج، مجددا، اتهامات بإطلاق تحركات عسكرية وخرق وقف إطلاق النار، المبرم بين الطرفين في محور سرت.

لكن مجلس الدولة الموالي للحكومة نفى قيام وفد منه بزيارة القاهرة، في وقت دخلت فيه إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب مجدداً على خط الأزمة الليبية.

حيث أكد مجلس الأمن القومي الأميركي، بحسب الشرق الأوسط، ، أمس، تشجيع الولايات المتحدة الجهود التي تقودها الأمم المتحدة وليبيا لحل الصراع.

وكشف مجلس الدولة في بيان له أمس أن السراج أكد خلال اتصال مع رئيس المجلس التزامه بوقف إطلاق النار والحل السياسي، الذي يحفظ السيادة الليبية، معربا عن أمله في أن ينضم إليه جميع القادة الليبيين.

وحل وفد يضم أعضاء في مجلسي النواب والدولة عن مدينة مصراتة بالقاهرة مساء أول من أمس، في زيارة مفاجئة، رغم نفي مصادر ب حكومة الوفاق تبعية الوفد لها. كما نفى المجلس
الأعلى للدولة توجه أي وفد منه في الوقت الحالي إلى مصر.

واكتفى بالتأكيد في بيان مقتضب لمكتبه الإعلامي أنه “يرحب بأي دعوة توجه له لزيارة الأشقاء في مصر للتباحث فيما يخدم مصالح البلدين الشقيقين”.

وقال عضو المجلس الأعلى للدولة، بلقاسم قزيط، إن أعضاء من مجلسي الدولة والنواب بطرابلس، بالإضافة إلى قادة عدد من عملية (بركان الغضب) ، التابعة ل حكومة الوفاق وصلوا إلى القاهرة.

وأضاف قزيط، الذي يشارك في الزيارة، أن الهدف من الزيارة هو “الاطلاع على وجهة النظر المصرية بشأن الملف الليبي، ودعم التوافقات للإسراع في الوصول لحل سياسي للأزمة الليبية”، مشيراً إلى أن الوفد سيلتقي أعضاء اللجنة المصرية المعنية بليبيا، وعددا من المسؤولين المصريين.

قوات الوفاق ترصد 80 آلية عسكرية تتبع للجيش الوطني

وقال الناطق الرسمي باسم قوات الوفاق المشاركة في عملية (بركان الغضب) ، العقيد محمد قنونو، أمس، إن القوات رصدت في ساعة متأخرة من مساء أول من أمس تحرك رتل مسلح يتكون من 80 آلية عسكرية ل الجيش الوطني من الجفرة إلى اللود، تزامنا مع ما وصفه بتحشيدات عسكرية مريبة.

كما اعتبر قنونو أن التحركات تزامنت أيضا مع خمسة خروقات متكررة منذ إعلان وقف إطلاق النار.

وأبلغ طاهر السني، مندوب حكومة الوفاق لدى الأمم المتحدة، مجلس الأمن الدولي بخرق قوات الجيش الوطني للهدنة، التي قال إنها متكررة، وطالب باتخاذ إجراءات عقابية.

من ناحيته نفى اللواء أحمد المسماري، الناطق باسم الجيش الوطني ، أي تحركات للجيش. معلناً أن قواته رصدت تحركات لآليات مسلحة ودبابات للميليشيات صوب الجفرة.

كما أشار إلى أن هناك عمليات لنقل المقاتلين من تركيا إلى ليبيا، تشترك فيها طائرات ليبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons