أهم الأخبارالأزمة السودانية

الدولار يشهد صعودا تاريخياً في أسواق العملات الأجنبية في السودان

شهدت الأسعار في أسواق العملات الأجنبية صعودا كبيرا أمام الجنيه السوداني الى اعلى مستوى تاريخي في السوق الموازي فيما ارتفع سعر الذهب ايضا .

وقالت مصادر مصرفية ان الجنيه السوداني سجل خسارة اضافية لقيمته الشرائية مقابل صرف العملات في أسواق العملات الأجنبية الاخرى منذ منتصف تعاملات الاثنين وحتى افتتاح التعاملات الصباحية اليوم الثلاثاء بدافع ارتفاع الطلب مقابل العرض .

وربطت المصادر عملية الصعود الجديد الى وجود طلب كبير قد يكون مرتبط بعملية استيراد الوقود من قبل شركات خاصة عقب يومين من ترتيبات اعلان رفع الدعم عنها بالاضافة الى تصريحات وزير الطاقة المكلف الخاصة بفشل تمويل استيراد الوقود من قبل المالية وربط سعر الوقود بسعر الدولار في السوق السوداء وايكال مهمة شراء الوقود من البواخر المنتظرة لشركات خاصة .

وكشفت مصادر موقع اخبار السودان الى ارتفاع اسعار الدولار الامريكي خلال افتتاح التعاملات اليوم الثلاثاء حيث وصل اعلى سعر له 257 جنيها وبلغ متوسط سعر الدولار مبلغ 255 جنيها وادنى سعر للعملة الامريكية 253جنيها وكان قد سجل ارتفاعا تدريجيا امس من 245 ج الى 248جنيها .

ويوم امس اقر وزير الطاقة والتعدين المكلف خيري عبدالرحمن بعجز وزارة المالية لاكثر من ثلاثة اسابيع من توفير المال اللازم لشراء بواخر وقود متوقفة في ميناء بورتسودان ،كاشفا عن فتح الوزارة المجال للقطاع الخاص لشراء الوقود وتوزيع هذه البواخر.

وكشف عن شروع الوزارة فعليا في خطوات تحرير البنزين والجازولين منذ اغسطس الماضي ،واضاف : (كل شيئ كان ولازال معلناً بكل شفافية بما في ذلك العطاء المحلي الذي وصلت بواخره وكذلك العطاء الدولي والذي سينتهي التقديم له وفرزه بنهاية هذا الشهر اكتوبر ٢٠٢٠) .

وابان ان السعر الجديد للوقود المحرر يعتمد علي قيمة الوقود عالميا ثم بما يعادله بالجنيه السوداني محسوبا بالسعر الموازي بالاضافة للتكاليف اللوغيستية المتعلقة بالتفريغ والنقل والتوزيع .

وقال وزير الطاقة والتعدين المكلف خيري عبدالرحمن: “عقوبات مالية تقدر بـ(20) ألف دولار يومياً مقابل تأخير تفريغ أي باخرة وقود”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons