أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان : قفزة جديدة للدولار مع رفع العقوبات والتطبيع مع إسرائيل

تباينت اسعار صرف العملات الاجنبية في السودان خلال افتتاح تعاملات اليوم الثلاثاء الصباحية في السوق الموازي وسط الخرطوم متابعات موقع المراسل .

حيث أفادت مصادر مصرفية تابعها موقع المراسل  هذا اليوم عن وجود تذبذب لاسعار العملات أمام الجنيه السوداني مع ضبابية الوضع الاقتصادي .

وقالت المصادر ان اسعار الدولار سجلت تباينا ملحوظا اليوم حيث بلغ ادنى سعر للدولار مبلغ 230 جنيها ووصل اعلى سعر للعملة الامريكية 240 جنيها فيما استقر متوسط سعر الدولار عند 235 جنيها (الاكثرا تداولا) .

خطاب ترامب

نشر البيت الأبيض   نص خطاب أرسله الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، لرئيسة مجلس النواب وقادة لجان، بشأن رفع اسم السودان من “لائحة الدول الراعية للإرهاب”.

وجاء في الخطاب أن الرئيس الأميركي ألغى قرار وضع السودان في هذه اللائحة، والذي يعود إلى 12 أغسطس 1993.

وكانت، واشنطن، قد اتخذت هذا القرار خلال تولي عمر البشير دفة الحكم في السودان، بعد أن اتهمته بأنه يؤوي إرهابيين محليين ودوليين، بمن فيهم زعيم تنظيم القاعدة السابق، أسامة بن لادن.

وقبل أيام، أعلن البين الأبيض أن ترامب ينوي إبلاغ الكونغرس بقرار رفع اسم السودان بعد أن قامت الخرطوم بتحويل مبلغ 335 مليون دولار إلى صندوق معلق لتعويضات أسر ضحايا الإرهابوحث، ترامب، الكونغرس على تمرير تشريع لتفعيل شطب السودان من اللائحة.

وتلك الخطوة فتحت الباب واسعاً في السودان عن استعداد الحكومة للتعامل مع القرار في ظل الظروف الصعبة والأوضاع الاقتصادية واستمرار والأزمات التي يعيشها السودان.

لابد من  أهمية ترقية البنى التحتية والطرق والاتصالات لدخول الاستثمار والتوجه في مجال التعليم بما يخدم متطلبات التنمية وسوق العمل خاصة فى جوانب الاستثمار التي تتطلب وقت أكبر

 والعمل على تأهيل الصناعات المهمة في الاقتصاد والتي تدر موارد من النقد الأجنبي لخزينة الدولة إلى جانب العمل على إعادة تأهيل المصانع الكبرى خاصة في السكر والأسمنت واللحوم

ووضع خطة قصيرة المدى لإعادة الثقة للمؤسسات المالية الدولية من خلال حصول السودان على قروض ميسرة وتمويل من مؤسسات التمويل الدولية واستقبال الاستثمارات العالمية من كل الدول والمنظمات والمؤسسات المالية


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons