أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان وزير الطاقة يصرح بشأن الزيادة المفاجئة لاسعار الوقود ويحدد موعد توحيد السعر

تفاجأ المواطنين  في السودان  بسعر جديد للبنزين التجاري حيث بلغ اللتر 128 جنيها، فيما كانت وزارة الطاقة حددته بقيمة 106 جنيها وكانت الزيادة الحالية لم تعلن لها الجهات المختصة

وردا على هذه الزيادة كشف وزير الطاقة والتعدين المكلّففي السودان ، خيري عبد الرحمن، عن إجراء وزارته تحقيقًا حول زيادة أسعار الوقود الجديدة وقال خيري في تصريحاتٍ لصحيفة المواكب الصادرة، الأحد، إنّ الوزارة ليس لها علم بالزيادات الجديدة.

وأضاف” تفاجأنا بهذه الزيادات” وتابع” وزارة المالية لم تخطرنا بهذه الزيادة، وكوّنا لجنة للتحقيق في هذا الأمر” وأكّد خيري أنّ وزارة الطاقة في السودان لم تصدر منشورًا بهذه الزيادة، مبينًا أنّ أيّ زيادة لم يتمّ الإعلان عنها عبر وزارة الطاقة غير معتمدة.

وأوضح أنّ وجود سعرين في السوق هي السبب الأساسي في وجود هذه المشاكل في السودان وقال عبد الرحمن، إنّه وبمجرّد توقف مصفاة الجيلي سيتمّ توحيد سعر الوقود تلقائيًا وأعلن عن بدء صيانة في مصفاة الجيلي في العشرين من الشهر الجاري

تحذير

وقبل فترة وجيزة وجه وزير الطاقة والتعدين المهندس خيري عبدالرحمن تحزيراً شديداً من تدهور سعر الجنيه في السودان أمام الدولار لما لذلك من تأثير سيئ علي سياسة ترشيد دعم الوقود التي بدأ تنفيذها منذ حوالي الشهر.

وقال خيري “ترشيد الدعم قام علي سياسة استخدام آلية الاستيراد الحر بواسطة القطاع الخاص لعدم توفر العملة الصعبة لدي الدولة وبالتالي فإن التعامل يتم بالسعر الحر للجنيه بحسب ما تعتمده محفظة السلع الإستراتيجية

 عند فتح الإعتماد لشراء أي باخرة خاصة” ويتم حساب السعر الحر بناءً علي ذلك بعد اضافة التكاليف المحلية والتي تعتبر قليلة بالمقارنة ولا تؤثر كثيرا في الاسعار.

ومن ضمن سياسة ترشيد الدعم، كان من المفترض ان تتم مجموعة من الخطوات التي تضمن الإنخفاض المستمر لسعر الدولار في السوق الحر وبالتالي يصاحب ذلك انخفاض مستمر في السعر الحر للجازولين والبنزين

 أما ما يحدث الآن فهو تهديد خطير لسياسة ترشيد الدعم للوقود ويتعارض تماما مع المبدأ الذي قامت عليه ولابد من اتخاذ كافة الإجراءآت والسياسات التي تؤدي الي تقوية الجنيه السوداني لتنخفض علي ضوء ذلك اسعار البنزين والجازولين وتقل معاناة الناس.

ونبه خيري الي ان مصفاة الخرطوم ستتوقف في نهاية شهر ديسمبر وكل الترتيبات تمت مع شركات القطاع الخاص لإستيراد بواخر وقود لتغطية الطلب من السوق العالمي وبالتالي فإن انخفاض الجنيه في السودان

 في السوق الحر سيؤدي حتما الي العودة الي زيادة اسعار البنزين والجازولين الحر في السودان بعد أن نجحنا في خفضها هذا الأسبوع.

ودعا خيري الي تدخل كافة مؤسسات السودان ذات الصلة لوقف هذا التدهور السريع لتفادي زيادات غير موضوعية وغير محتملة لأسعار الوقود.

كما دعا المواطنين الي ترشيد الإستهلاك في السودان وعدم التعامل مع القنوات الغير شرعية للتوزيع واتباع الضوابط التي وُضعت حتي يتم تنظيم وتوظيف جيد للمشتقات التي تم توفيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons