أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

حميدتي يلتقي بالحلو في جوبا وطي صفحة الخلاف للبدء في مفاوضات السلام

التقى رئيس الوفد الحكومي المفاوص الفريق اول محمد حمدان حميدتي برئيس الحركة الشعبية شمال عبد العزيز الحلو صباح اليوم وذلك بمكتب رئيس الوساطة الجنوبية توت قلواك بمدينة جوبا وناقش اللقاء ترتيبات أستئناف جولة التفاوض بين الطرفين في الايام القليلة القادمة.


وعبر حميدتي عن سعادته بلقاء الحلو وامتدح جهود الرئيس الجنوبي سلفاكير ميارديت ومستشار الامني توت قلواك في تقريب

وجهات النظر وترتيب اللقاء وبذلك يطوى الرجلين صفحة الخلاف وذلك عقب رفض الحلو ، قيادة حميدتي لوفد التفاوض

 أكدت مصادر مطلعة بالامس أن المفاوضات بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية شمال، جناح عبدالعزيز الحلو، ستستأنف خلال الأيام القليلة المقبلة لمواصلة مشوار سلام السودان

وقالت المصادر أن اجتماعا حاسما عقد الأربعاء بين الحلو وتوت قلواك، مستشار رئيس دولة جنوب السودان ورئيس لجنة الوساطة الجنوبية لسلام السودان.

ويأتي هذا التطور بعد أقل من اسبوع على توقيع اتفاق السلام بين الحكومة السودانية والجبهة الثورية وعدد من الحركات الأخرى، في غياب حركات رئيسية من بينها حركة الحلو التي انسحبت من المفاوضات في التاسع عشر من أغسطس الماضي

شرح السلام

طالب نائب رئيس مجلس السيادة الإنتقالي رئيس وفد الحكومة في مفاوضات السلام في السُودان، الفريق أول محمد حمدان دقلو،شركاء إتفاق السلام، بشرحه للمواطنين، منعاََ للإستغلال السياسي للسلام .

ووقعت الحكومة الإنتقالية والجبهة الثورية السودانية إتفاق السلام بصورته النهائية في عاصمة دولة جنوب السُودان مدينة “جوبا” شمل مسارات التفاوض ال”5″ وتضمن الإتفاق قضايا النازحين واللاجئين فضلاً عن قضايا الرحل والترتيبات الأمنية والقضايا القومية.

وقال حميدتي في تدوينة له عبر صفحته في “الفيس بوك” أن السلامُ الذي تحقق لم يخرج عن شعار الثورة حرية سلام وعدالة ناقش قضايا الي المزمنة ويجب التضحيات من اجل الوصول الى اتفاق شامل مع جميع الحركات الاخرى .

ودعا شركاء الإتفاقية بشرح الاتفاق للمواطنين منعاً للاستغلال السياسي خاصة في الشرق، وحث غير الموقّعين للحاق بركبه، وقدم حميدتي

‏شكرُه لدولة جنوب السودان حكومة وشعباً على مساندتهم، مؤكداً أنهم سيعملون على فتح الحدود وتنفيذ الحريات الأربعة بين السودان ودولة جنوب السودان .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons