أهم الأخبارالسياسية العربية

خروج آلاف العراقيين في الذكري الأولي للاحتجاجات ضد الطبقة السياسية في بغداد

خرج آلاف العراقيين، اليوم الأحد، الى ساحة التحرير ومحيط المنطقة الخضراء حيث مقر الحكومة في بغداد ، لتجديد احتجاجهم على عجز السلطات عن القيام بإصلاحات ومحاسبة المتورطين بقمع التظاهرات التي تعرضت لها “ثورتهم” منذ العام الماضي.

وتجدد الاحتجاج الأحد يوم ذكرى مرور عام على هذه الانتفاضة الشعبية غير المسبوقة، رغم انعكاسات التوتر بين إيران والولايات المتحدة وانتشار وباء كوفيد-19.

ويطالب المحتجون بتحسين الخدمات ومعالجة البطالة ومحاربة الفساد المستشري في العراق الذي يعد ثاني بلد منتج للذهب الأسود في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك).

ساحة التحرير معقل الاحتجاجات

وتحولت ساحة التحرير المعقل الرئيسي للاحتجاجات في بغداد، الى قرية من الخيام التي غطت أغلبها صور “شهداء” الانتفاضة، فيما تجمع متظاهرون قرب المنطقة الخضراء، حيث مقر الحكومة والبرلمان والسفارة الأميركية.

وتحاول السلطات الأمنية إغلاق جميع الطرق المؤدية المنطقة الخضراء بوجهم، واستخدمت القنابل المسيلة للدموع لتفريقهم 

وقال النشطاء ان عددا كبيرا من المتظاهرين من المحافظات الأخرى يتجهون منذ ساعات الصباح الى بغداد للانضمام إلى المتظاهرين، وأكدوا أن قوات الأمن الأمنية تغلق المنافذ التي تربط بغداد مع المحافظات الجنوبية.

كما أفاد عدد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، وقوع اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن بالقرب من ساحة التحرير في بغداد، وإصابة عدد من المتظاهرين، كما عمل بعض المتظاهرين حاجز بشري بين باقي المتظاهرين وقوات الأمن في محاولة للسيطرة على الاشتباكات.

بيان المتظاهرون لقادة عمليات بغداد

وقد وجه المتظاهرون في ساحة التحرير بيانا إلى قيادة عمليات بغداد جاء فيه “خرجنا سلميين وسنبقى سلميين وأننا من طبق السلمية في حذافيرها خرجنا دعاة للوطن ولن نكون من المخربين والخارجين عن القانون والمرتزقة 

كما دعوا القوات الأمنية إلى فتح الطرق التي تم غلقها أمام المتظاهرين السلميين وتأمين الحماية الكافية إليهم، وتسهيل دخول المتظاهرين القادمين من المحافظات وعدم قطع الطرق أمامهم وإلا سيكون لنا موقف آخر.

وكان الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، اللواء يحيى رسول، دعا المتظاهرين إلى عدم التظاهر خارج ساحة التحرير ببغداد.

وفي بيان نشر على موقع وكالة الأنباء العراقية الرسمية، قال اللواء رسول إن ساحة التحرير مؤمنة بالكامل، داعيا المتظاهرين إلى “التعاون مع الأجهزة الأمنية، والإبلاغ عن أي حالة سلبية أو مشبوهة، وعدم السماح لبعض من سماهم بمدعي الانتماء للمتظاهرين بالاعتداء على القوات الأمنية المتواجدة لحمايتهم”.

كما تشهد عدة محافظات عراقية منها بابل والمثنى وكربلاء وواسط والبصرة تجمعات للمحتجين والمتظاهرين في ساحاتها الرئيسية لإحياء الذكرى السنوية الأولى لـ “ثورة تشرين” التي انطلقت في أكتوبر الماضي وأطاحت بحكومة عادل عبد المهدي، وسقط خلالها قرابة 600 متظاهر وإصابة 30 ألفاً بجروح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons