أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

مجلس الامن يقرر تشكيل بعثة سياسية جديدة بالسودان تحت البند السادس بحسب خطاب حمدوك

قرارات مجلس الأمن الدولي بخصوص السودان

تمديد مهمة بعثة اليوناميد بدارفور حتى ٣١ ديسمبر ٢٠٢٠م، مع ذلك التاريخ سيكون المجلس قد قرر السحب التدريجي للقوة وخروج البعثة بناء على تقرير سيُقدّم للمجلس.

التقرير الذي سيحدد مصير بعثة اليوناميد سيقدّمه كل من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي لمجلس الأمن الدولي بتاريخ ٣١ أكتوبر ٢٠٢٠م

يقومان فيه بتقييم الوضع الأمني والاحتياجات على أرض الواقع، وقدرة الحكومة على حماية المدنيين وتحسن الوضع الأمني بدارفور بعد انجاز عملية السلام.

القرار الثاني

تشكيل بعثة سياسية جديدة بالبلاد تحت البند السادس بحسب خطاب دولة رئيس مجلس الوزراء لمجلس الأمن تحت إسم United Nations Integrated Transition Assistance Mission in Sudan

والتي ستُعرف اختصارا بـ UNITAMS لدعم عملية الإنتقال السياسي بالبلاد نحو الحوكمة الديموقراطية وحفظ وتعزيز قيم حقوق الإنسان والسلام المستدام.

من مهام البعثة تقديم المساعدة للحكومة في بناء السلام وتعزيز حكم القانون والحكم المدني ودعم البلاد فنيا في عملية صناعة دستور جديد للبلاد والإضطلاع بدور مساند في مفاوضات السلام وتطبيق أي اتفاق يتم التوصل له؛ من ضمن مهام أخرى.

توصية

طلب مجلس الأمن الدولي من الأمين العام للأمم المتحدة الإسراع بتكوين البعثة الجديدة بحيث تكون جاهزة لنشرها بالبلاد بتاريخ أقصاه ١ يناير ٢٠٢١م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons