أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

وزيرة المالية توقع اتفاقاً مع جايكا لتحسين وتشغيل إمداد المياه

وقعت وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي د.هبة محمد علي اليوم بقاعة الوزارة مع الممثل الرئيس لمكتب جايكا ماكوتو تاكاهاشي مشروع تحسين تشغيل وصيانة نظام إمداد المياه.

وذلك بتكلفة تصل إلى مليار وأربعه ملايين ين ياباني، ما يعادل ٩،٦مليون دولار عبارة عن منحة من جايكا لحكومة السودان للمساهمه في تنفيذ المشروع، وذلك بحضور السفير الياباني بالخرطوم السيد تاكاشي هاتوري.

وثمنت د.هبة التعاون المتواصل والذي وصفته بالاصيل والمستمر من حكومة اليابان للسودان منذ سنوات خاصة في أوقاته العصيبه.

وأشارت وزيرة المالية الى تنفيذ اليابان لمشروع إدارة النفايات الصلبة بالخرطوم ومشروع مستشفى الامومة والطفوله بامبده، مؤكدة ان الاتفاق يهدف الي تحسين امدادات المياه الآمنه والمستدامه في السودان.

وذلك من خلال شراء وتركيب المعدات لتشغيل وصيانه نظام إمدادات المياه مما يسهم في تحسين البيئة للسكان في المناطق المستهدفة.

التعاون

مؤكده مواصله التعاون مع اليابان في مختلف المجالات وكشفت وزيرة المالية د.هبة بان الولايات المستهدفة في هذا المشروع هي الولاية الشمالية ونهر النيل وشمال كردفان وكسلا والخرطوم والقضارف والنيل الأبيض والجزيرة وسنار.

من جانبه اكد السفير الياباني تاكاشي هاتوري ان المشروع يهدف الي تعزيز قدرة السلطات المعنية لتحسين استدامة المياه تعاونت فيه الحكومة اليابانية وجايكا في تقديم معدات وتعاون فني لتسهيل جهود وحدة مياه الشرب والصرف الصحي بوزارة الري والموارد المائية وكذلك بهيئات المياه بالولايات في اطار زمني تبلغ مدته سنتين .

وأكد أنهم في الحكومة اليابانية يعتبرون تحسين قطاع المياه من الامور الحيوية مشددا اعطائهم الاولوية في الدعم للرعاية الصحية والزراعة والتدريب المهني كركائز للدعم الشامل مشيرا الي ان هذا المشروع يرمز الي التزامهم تجاه السودان مؤكدا تعاونهم المستمر مع السودان.

وان هذه الاتفاقية دعم كامل من حكومة اليابان حيث قدمت 9,6مليون دولار مقدمة من حكومة اليابان بالتعاون مع وكالة جايكا. وقع عن حكومة السودان د.هبة محمد علي أحمد وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادى المكلفة

ووقع عن حكومة اليابان سعادة سفير اليابان بالسودان تاكاشى هاتورى بمبانى الوزاره وذلك بحضور السيد ماكوتو تاكاهاشى الممثل الرئيسى لمكتب وكالة جايكا وعدد من الجهات الحكومية ذات الصلة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons