أهم الأخبارالأزمة السودانية

وزير الشؤون الدينية: استرداد 48 عقارا وقفيا تقدر أصولها بـ397 مليون دولار

كشف وزير الشؤون الدينية والأوقاف السوداني، نصر الدين مفرح، عن فساد كبير طال وزارة الشؤون الدينية والأوقاف في فترة النظام البائد، يتمثل في ادارة الحج والعمرة وايرادات الاوقاف تقدر بمليارات الجنيهات والاستيلاء على عدد من دور الاوقاف في داخل البلاد وخارجها، فضلا عن الفساد على مستوى الخطاب الديني عبر فتاوي تبيح للحاكم استعمال القوة المفرطة ضد شعبه.

وقال مفرح في مؤتمر صحفي عقده بمقر المجلس الأعلى للحج والعمرة يوم الثلاثاء، ان وزارته وضعت استراتيجية تقوم على التعايش الديني وإرساء قيم الحوار وترسيخ السلام واستنهاض قيم الصدق والعدالة والامانة ومحاربة الرشوة والفساد.

وإستعرض الوزير الانجازات التي قامت بها وزارته خلال الخمسة عشر شهرا الماضية؛ حيث قال وضعنا خطة استراتيجية للوزارة تقوم على أسس وبرامج الحكومة الانتقالية وفقا لبشرياتها العشر وخطة آنية للنهوض بها بعد زوال اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

واشار مفرح الى وجود فساد كبير طالت وزارته خلال فترة النظام البائد خاصة في إدارتي الحج والعمرة والأوقاف في تبديد أموال الحجبج وتعدي على أعيان الاوقاف من خلال تحويلها الي منظمات الحركة الإسلامية ولبعض افرادها.

وقال انه تم استرداد اكثر من 48 عقارا وقفيا تقدر أصولها بأكثر من 397 مليون دولار؛ مشيرا إلى أنه وبعد استرداد هذه الاعيان تم إعادة الثقة للاوقاف في نفوس الشعب السوداني.

فساد مبني التدريب المعرفي

وأوضح ان السودان كان الدولة الوحيدة التي تمنح اكثر فرص للتعليم في كل التخصصات في الأزهر الشريف من دون دول العالم الا اننا فقدنا هذه الفرص.

واشار الي أن من ضمن الفساد الذي طال وزارة الشؤون الدينية والأوقاف مبنى التدريب المعرفي الذي كان مخصص لتدريب الائمة والذي آل الي الوزارة بالقانون بعد تقديم شهادة بحث.

وأشاد مفرح بالدور الكبير الذي ظلت تقوم به الخلاوي في تخريج الائمة والدعاء؛ مشيرا إلى أن لها ايجابيات تفوق الـ90٪ مبينا ان هناك توجهات لمعالجة بعض السلبيات من خلال وضع خطة استراتيجية للخلاوي بادخال كل خلاوي السودان في بيانات؛ حيث تم إدخال اكثر من 2الف خلوة وبدأنا بالخرطوم؛ واضاف قائلاً “لابد من تدريب وتأهيل العاملين في حقل الخلاوي.”

وكشف الوزير عن قيام عدد من المؤتمرات الاساسية في الفترة الماضية تناولت الخطاب الديني والحريات الدينية وتجديد الخطاب الإسلامي شاركت فيها الطرق والطوائف والفرق الدينية في السودان حيث تناولت 27 ورقة علمية متخصصة جمعت في كتاب واحد.

وأكد مفرح دعمهم للائمة والمؤذنين وزيادة رواتبهم وادخلها في الحوسبة الإلكترونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons