أهم الأخبارالسياسية العربية

وزير الصحة العماني: إنتاج لقاح كورونا ليس بالعملية السريعة

أكد وزير الصحة العماني أحمد السعيدي، بأن إنتاج اللقاحات ليس بالعملية السريعة؛ لأنها من أكثر أنواع الأدوية التي تخضع لمعايير كفاءة وجودة وسلامة عالية، وتُجرى تحت إشراف منظمات مختصة؛ نظرًا لأنه سيتم استخدامها على أعداد كبيرة من الناس الأصحاء لغرض الوقاية.

وأوضح في حوار رصدته مجلة إثير العلمية ، بأن مراحل البحث عن اللقاح تتدرج من الاختبارات المعملية، ثم على الحيوانات وتاليًا البشر، ودراسة استجابتهم لأي منتج، وأيضا مأمونيته، وعدم تسببه في مضاعفات.

وأوضح وزير الصحة العماني ، بأن العلماء يعتقدون أن هناك تغيرات حدثت للفيروس كورونا كوفيد 19 منذ ظهوره أول مرة، وتقوم المختبرات الفيروسية بتتبع هذه التغيرات في تركيبة الفيروس وأثرها على حدة العدوى، لكن لم يثبت حتى الآن أن الحدة مرتبطة بهذه التغيرات، مضيفًا ” يُعتقّد بأن بعض السلالات منه مثل D614G لها قدرة انتشار أوسع وأسرع وللأسف هذه السلالة موجودة في عينات من السلطنة”

وذكر وزير الصحة العماني، في الحوار بأن توفير اللقاح بتغطية واسعة لنسبة كبيرة من سكان العالم قد يُنهي الجائحة، لكن الفيروس قد يستمر كجزء من الفيروسات الموسمية التى ستُضاف لقائمة الأمراض التي على الناس والأنظمة الصحية التعايش معها.

كما أشار، السعيدي، إلى العديد من الدروس المهمة من الجائحة منها، التماسك والترابط العالمي، وأن الدول ليست بمعزل عن الدول الأخرى، وأهمية التعاون الدولي والمساندة والاستفادة من تجارب الدول الأخرى والحاجة إلى الاستعداد بشكل أفضل، وأكثر استنارة وأفضل تجهيزًا للتعامل مع أي جائحة، وحماية صحة السكان وأمنهم.

الطيران العماني سيطير إلى 12 دولة

يستأنف الطيران العماني، الناقل الوطني للسلطنة تشغيل رحلاته المجدولة إلى 17 مدينة في 12 دولة في الأول من أكتوبر المقبل والتي تشمل ربط مسقط بكل من لندن، فرانكفورت وإسطنبول، بواقع رحلتين أسبوعيا.

وستنطلق الرحلات من وإلى لندن يومي الأحد والأربعاء، في حين ستسير العمليات بين مسقط وفرانكفورت يومي الاثنين والسبت، أما الرحلات المتجهة من مسقط إلى إسطنبول فهي مجدولة يومي الأحد والأربعاء لتكون رحلات الإياب من إسطنبول إلى مسقط يومي الاثنين والخميس، بدءا من شهر أكتوبر المقبل.

ويسري جدول الرحلات أعلاه من 1 أكتوبر ولغاية 24 أكتوبر ، 2020.

ويلتزم الطيران العماني بتطبيق برنامج سلامة شامل ومكثف قبل وخلال وبعد كافة رحلاته لضمان تجربة سفر آمنة ومطمئنة لضيوفه المسافرين.

ويتوجب على المسافرين على متن الطيران العماني، ارتداء الكمامات في مطارات عمان وعلى متن رحلات الطيران العماني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons