أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

الدولار يرتفع بصورة مفاجئة مع العملات الاجنبية في السودان

سجل الدولار و اسعار العملات الاجنبية ارتفاعا اضافيا امام الجنيه السوداني خلال مستهل التعاملات الصباحية اليوم الثلاثاء بعد ساعات من اختتام المؤتمر الاقتصادي في الخرطوم بعد يوم من تبادل تصريحات رسمية حول انهيار العملة المحلية .

وقالت مصادر مصرفية بحديث لمراسل موقع اخبار السودان ان أسعار العملات ارتفعت تدريجيا خلال الفترة المسائية حيث اغلقت بارتفاع اضافي امس الاثنين مقارنة بمتوسط سعر العملات خلال الفترة الصباحية .


وافادت المصادر ان اسعار الدولار سجلت ارتفاعا اضافيا خلال افتتاح التعاملات الصباحية اليوم الثلاثاء ليبلغ اعلى سعر وصل اليه 247 جنيها وادنى سعر للعملة الامريكية مبلغ 242جنيها ومتوسط سعر الدولار وصل الى 245جنيها

وزيرة المالية

في غضون ذلك كشفت وزيرة المالية والتخطيط الإقتصادي،المُكلفة هِبة محمد علي الأسباب الرئيسية وراء إنخفاض العُملة الوطنية ووصولها لأدنى مستويات.


وقالت الوزير في تصريحات صحفية أن هناك عدد من الأسباب وراء إرتفاع الدولار وإنخفاض الجنيه المصري،من بينها تحريك سعر الصرف في المُوازنة المُعدلة فضلا عن المضاربات التي تجري في السوق الموازي.

وأكدت هِبة أن هناك أسباب حقيقية وراء الإرتفاع ولكنها لا تتعدى نسبة ال”10٪،بجانب توقف الصادرات وخلل الواردات بسبب تأثر الإقتصاد العالمي بسبب جائحة “كورونا”.


وفي سياق متصل اقر بنك السودان المركزي ضمنا بتسبب المشتريات الحكومية ومشتريات شركات الاتصالات في الخلل الذي تعيشه أسواق النقد الأجنبي في السودان، والتي أدت إلى تدهور الجنيه السوداني إلى مستويات تاريخية


وطالب نائب محافظ بنك السودان، محمد أحمد البشرى، في ورقة قدمها في الجلسة الختامية للمؤتمر الاقتصادي، الذي استمر 3 أيام واختتم، الاثنين، بوضع ضوابط للسيطرة على عمليات شراء النقد الأجنبي بواسطة شركات الاتصالات والوحدات الحكومية.


ووصف أستاذ الاقتصاد بالجامعات السودانية، عبدالوهاب بوب، دخول شركات الاتصالات في مضاربات سوق النقد الأجنبي بالمخالفة الواضحة.

ويُشير خُبراء إقتصاديين أن موازنة العام 2020 المُعدلة،تُعاني من إختلال في الميزان التجاري بما يتجاوز ال”4″ مليارات دولار، وتقدر الصادرات السودانية بنحو “3” مليارات دولار

والواردات بــ “7” مليارات دولار،وتواجه الموازنة العامة للدولة تحديات عديدة لعل أبرزها ارتفاع معدلات التضخم،بجانب تدهور قيمة الجنيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons